وزير المالية: نستهدف تحقيق معدل نمو 4% بنهاية العام المالي الجاري .. وبدء الحملة الترويجية للسندات الأسبوع المقبل
كتب أموال الغد :
12:13AM 12/01/2017

كشف د. عمرو الجارحي وزير المالية ، عن استهداف الوزارة تحقيق معدل نمو للاقتصاد المصري بنسبة 4% بنهاية العام المالي الجاري 2016/2017.

وأوضح في تصريحات خاصة على هامش لقاءه مع لجنة الجمارك والضرائب باتحاد الصناعات، أنه من المستهدف البدء في الحملات الترويجية للسندات الدولارية خلال الاسبوع المقبل حيث سوف تبدأ من الامارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وأوربا بالتتابع حيث من المستهدف أن تجذب ما يتراوح بين 2- 2.5 مليار دولار.

وأضاف خلال الاجتماع أنه يتم حاليا دراسة تطبيق نظام "Tax credit" على الرواتب، وهو النظام البديل عن تطبيق الإعفاءات الضريبية التامة، موضحا أن هذا النظام يضع نسبة من الإعفاءات الضريبية تحتسب وفقا للدخل الشهرى للموظف، بحيث ترتفع النسبة للفئات قليلة الدخل وتنخفض كلما ارتفع الدخل، حتى تصل لـ٠٪ إعفاء ضريبى للفئات الأعلى دخلا، موضحا أن هذا النظام قيد الدراسة يهدف لرفع العبء عن الفئات الأقل دخلا.

ولفت الجارحي إلى أنه تتم حاليا دراسة كيفية احتساب فروق العملة للعام الماضى، حيث تتم دراسة مطالبة المتعاملين مع البنوك بإحضار شهادة رسمية من البنك تؤكد حجم المبالغ التى تم الحصول عليها من البنك بالسعر الرسمى، وذلك لاحتساب المبالغ التى تم الحصول عليها من السوق السوداء.

وأشار إلى انه جارى حالياً بحث كيفية المعاملة الضريبية لعام ٢٠١٦، والذى شهد وجود فروق كبيرة فى سعر العملة، موضحاً أن الانتقال من سعر ٦ جنيهات للدولار إلى ٨ جنيهات خلال ٦ سنوات كان تحركا بطيئا للغاية.

وأكد الجارحي أن الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة تعد فى "مصلحة البلد"، والتأخر فى إصدارها أكثر من ذلك كان سيؤدى إلى مشكلات أكبر بكثير مما نعانى منه فى الوقت الحالى، لافتا إلى أن تلك الإصلاحات خلفت فرصا تصديرية كبيرة، والتى شجعت الكثير من المستوردين على التوجه للتصنيع والتصدير.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *