العراق تعلن مد مصر بمليون برميل نفط شهريًا خلال أيام
كتب محمود شعبان :
9:58AM 11/01/2017

 

أكد السفير العراقى بالقاهرة حبيب الصدر أن الاتفاقية التى وقعتها حكومة بلاده مع مصر لإمدادها بمليون برميل شهريا من نفط البصرة الخفيف ستدخل حيز التنفيذ خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وقال فى تصريحات إن اتفاقية البترول بين مصر والعراق تم توقيعها فعلا وستدخل حيز التنفيذ خلال الايام القليلة المقبلة وهى عبارة عن شحنات من نفط البصرة الخفيف "مليون برميل شهريا " قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.

 

وكانت مصادر مسئولة بالهيئة العامة للبترول، صرحت لأموال الغد الأحد الماضي، أن هناك مفاوضات يتم إجراؤها خلال الفترة الحالية مع مسئولين بدولة العراق لاستيراد شحنات من خام البصرة وذلك بكيات قد تزيد عن مليون برميل نفط.

 

أضافت المصادر أن المفاوضات وصلت لمرحلة جيدة بين كلا الطرفين، مؤكدًا أن هذه الشحنات ستسهم بشكل مباشر في توفير جزء كبير من احتياجات السوق المحلية من الوقود لضخه لمحافظات الجمهورية، مشيرة إلى أن تلك المفاوضات جاءت عقب توقف شحنات أرامكو السعودية لهيئة البترول، وبالتالي كان من الضروري البحث عن بديل استراتيجي لتوفير جزء من تلك الشحنات لمنع حدوث أية أزمات في المنتجات البترولية بالسوق.

 

وأكد السفير العراقي بالقاهرة في تصريحات له " نحن نقدر عاليا وقفة مصر ومساندتها للعراق عربيا ودوليا ومساهمتها فى الحرب ضد الإرهاب، هذه المساهمة مقدرة ونتفهم انشغالها فى دحر الإرهاب فى سيناء وملاحقتها للخلايا الارهابية، معربا عن تطلعه لرفع وتيرة هذا التعاون فى المستقبل فى شتى الميادين .

 

وقال إن علاقة مصر والعراق تمتد لأكثر من أربعة آلاف سنة قبل الميلاد عمر وحضارة الرافدين ووادى النيل والشىء الطبيعى أن يتعاون البلدان ويطورا علاقاتهما فى شتى الميادين والصعد.

 

وأوضح أن تطوير العلاقات مع مصر ليست انتهازا لفرصة كما يدعى البعض بل هى علاقة استراتيجية وخيار استراتيجى فهى ليست محكومة بزمان أو مكان فهى علاقة استراتيجية يراد منها أن ينهض البلدان ويتكاتفان إزاء كل التحديات الجسيمة فى منطقتنا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *