تقرير – السياحة الروسية “أزمة” اقتربت نهايتها
كتب أحمد الدمرداش :
4:36PM 10/01/2017

[caption id="attachment_86841" align="alignnone" width="399"] الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس بوتين[/caption]

مصدر: زيارة الوفد الروسي لمصر الإربعاء المقبل الأخيرة قبل صدور قرار عودة الرحلات بين البلدين

بداية رحلات جوية منتظمة عن طريق شركة " آيرفلوت الروسية" من مبنى الركاب 2 بمطار القاهرة الدولى

الإتفاق على جدول زمنى لبداية رحلات الطيران الشارتر إلى شرم الشيخ والغردقة بعد صدور القرار الروسي

قال مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى ، أنه من المقرر أن يصل وفداً روسيا من الخبراء الأمنين للقاهرة الإربعاء المقبل للإطلاع على آخر التعزيزات الأمنية التى اتخذتها مصر بشأن تزويد المطارات بالإجهزة المطلوبة.

ومن المقرر أن تصل أجهزة البصمة البيومترية لمطار القاهرة الدولى من ألمانيا الخميس 12 يناير، على أن تبدأ الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية فى تركيبها على أبواب دخول العاملين بالمبنى رقم 2 بمطار القاهرة الدولى فور وصولها.

أشار المصدر فى تصريحات خاصة لـ " أموال الغد" أن زيارة الوفد الروسي هى الأخيرة قبل صدور قرار إستئناف الرحلات بين مصر وروسيا ، مؤكداً أنه بتركيب أجهزة البصمة البيومترية تكون الوزارة قد نفذت جميع الملاحظات الروسية فيما يتعلق بعمليات التأمين والتفتيش بالمطارات المصرية.

ووفقاً لوكالة أنباء روسيا فكانت آخر طلبات الجانب الروسى لعودة الرحلات إلى مصر التى توقفت عقب سقوط الطائرة الروسية فى سيناء فى 31 أكتوبر 2015، وراح ضحيتها 224 شخصا، هو تركيب أجهزة بصمة العين "البصمة البيومترية".

وأعلنت الشركة القابضة عن تزويد أبواب دخول العاملين بمطارى شرم الشيخ والغردقة بأجهزة البصمة البيومترية، وجارى تزويد الأنظمة الخاصة بها بكل المعلومات الخاصة بالعاملين الذين يسمح بترددهم على الصالات والدائرة الجمركية ومهبط الطائرات.

وكان مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى ، قد أكد فى تصريحات أمس لـ " أموال الغد" أنه من المقرر صدور قرار بإستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر فى فترة أقصاها مارس المقبل ، مشيراً إلى أن القرار بات قريباً بعد تنفيذ مصر لكافة متطلبات الجانب الروسي فيما يتعلق بتشديد الإجراءات الأمنية وتزويد المطارات بأجهزة حديثة.

 

وكانت  وزارة الطيران المدنى  قد قامت  بشراء أجهزة أمنية الجديدة بالمرحلة الأولى من خطة تأمين المطارات المصرية بقيمة 42 مليون دولار ، لتشمل تحديث جميع الأجهزة و إحلالها بأجهزة الفحص بواسطة الأشعة السينية( X RAY ) و التى تظهر محتويات الحقائب من جميع الجهات و ذلك منعآ لأى محاولة لخداع الأجهزة حيث  أنها شديدة الحساسية لأى مواد تمثل خطورة على سلامة الركاب و الطائرات .

وكشف المصدر عن تفاصيل الإتفاق بين الجانبين المصرى والروسي  والذى تضمن  أن  تكون بداية  الرحلات عن طريق  آيرفلوت الروسية الحكومية من مبنى الركاب 2 بمطار القاهرة الدولى ، وتقوم مصر للطيران باستئناف رحلاتها الجوية إلى موسكو فى نفس التوقيت.

واستطرد المصدر قائلاً :" أنه من المقرر تحديد جدول زمنى لاستئناف رحلات الشارتر من روسيا إلى مطارى الغردقة وشرم الشيخ بعد صدور القرار الروسي باستئناف حركة الطيران المنتظم إلى القاهرة".

وتعول مصر بشكل كبير على عودة السياحة الروسية  حيث يمثل السوق الروسي أكبر الأسواق المصدرة للسياحة لمصر بأرقام تقارب 2.5 مليون سائح سنوياً.

وتراجعت حركة السياحة فى 2016 وفقاً لإحصائيات  إنفردت "أموال الغد"  بنشرها حيث سجلت  الحركة السياحية الوافدة إلى مصر تراجعاً بنسبة تتخطى الـ 45%  خلال عام 2016 ،  لتستقبل  ما يقرب من 5.1 مليون سائح مقارنة بـ 9.3مليون سائح خلال عام 2015 ، كما تراجعت إجمالى الإيرادات السياحية للعام الماضى حيث  لم تتخطى 2.5 مليار دولار بنسبة تراجع تجاوزت الـ 50% مقارنة بعام 2015 والتى سجلت فيه الإيرادات السياحية 6.1 مليار دولار.

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *