إيجاس: مصر تمتلك من 15 لـ17 تريليون قدم مكعب غاز طبيعي غير منتج

قال المهندس محفوظ البونى نائب رئيس شركة ايجاس لقطاع الاتفاقيات والاستكشافات إن مصر تمتلك من حوالى 15 إلى 17 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى غير المنتج، فتا إلى أن معظم هذه الكمية غير المنتجة من الغاز تتركز فى البحر المتوسط.إقتصاد وأعمال

ABK 729

وأشار البونى فى كلمة له خلال المائدة المستديرة التى نظمتها شركة ايجيبت أويل آند جاس اليوم وبمشاركة كبرى الشركات العاملة فى قطاع البترول إلى أن تكلفة اكشاف المصادر التقليدية فى الغاز سواء كان غاز صخرى أو عالق تتطلب تقنية تكنولوجية عالية وتكاليف باهظة.

من جانبهم طالب الشركاء الاجانب فى شركات البترول وزارة البترول بالمرونة فى تعديل بعض بنود اتفاقيات الغاز موضحين أن بنود تلك الاتفاقيات المطبقة حاليا تساعد على تنمية اكتشافات المصادر غير التقليدية سواء فى الغاز أو البترول.

كما طالب الشركاء الاجانب بوضع آلية جديدة فى تنفيذ الاتفاقيات بينهم وبين الحكومة لافتين إلى أنه لايوجد تسهيلات تمكنهم من نقل الغاز وأن وجود تلك التسهيلات يساعد على تنمية حركة الإنتاج.

وأشار الشركاء الاجانب إلى أن افتقار قطاع الغاز لأى بورصة يعطى السلطة لبعض الأسواق مثل السوق الآسيوى للتحكم فى أسعار الغاز.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق