مذكرة للتصديري لمواد البناء ضد قرار حظر سير سيارات النقل نهارا

 alt

ABK 729

يعد المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات مذكرة عاجلة لوزير الصناعة  ضد قرار حظر سير سيارات النقل نهارا وقصر عملها علي 7 ساعات فقط ليلا.

 

واكد د. وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري  ان القرار  يتسبب في ارتفاع تكلفة شحن الصادرات بالاضافة الي  تأثيره علي عمليات تزود المصانع بالمشتقات البترولية من مازوت وسولار والمشتقات الاخري المستخدمة في صناعات مواد العزل مما سيرفع من اسعار معظم السلع المحلية والمستوردة.

 

واضاف  ان القرار غير واضح حيث لم يبين هل  يشمل كل انواع عربات النقل ام النقل الثقيل فقط، وهل سيطبق علي الطرق الرئيسية خارج المدن ام انها مستثناة.

 

واشار جمال الدين  الي ان قطاع المحاجر والمناجم من اكثر القطاعات التي  ستتاثر سلبا بهذا القرار نظرا لتواجد معظم محاجر الرخام ومواد البناء الاخري خارج المدن وبالتالي استغراق عمليات النقل الي اماكن التصنيع لفترات قد تصل الي اكثر من 15 ساعة.

 

واضاف ان قصر السير علي ساعات الليل يؤدي الي  استغراق الرحلة الواحدة عدة ايام خاصة اذا كانت الشحنة قادمة من سيناء لمدينة العاشر من رمضان او من اسوان لمنطقة شق الثعبان، وهو أمر سيزيد من تكلفة المنتجات وبالتالي يخفض من تنافسية القطاع محليا وخارجيا.

 

وطالب جمال الدين  بإعادة النظر في القرار لعلاج هذه السلبيات بحيث يتم استثناء نقل شحنات المواد الخام والصادرات أسوة بإعفاء سيارات نقل الأغذية والحاصلات الزراعية سريعة التلف ، خاصة أن علاج مشكلة حوادث الطرق يحتاج لنظرة اشمل بكثير لعلاج الأسباب الحقيقية لتكرار وقوع الحوادث.

 

اضغط لمتابعة أموال الغد على تطبيق نبض

اترك تعليق